Links

مقدمة للمبتدئين

مقدمة للمبتدئين

تعمل البورصة على أساس العرض والطلب، ويتم هذا التعامل بين طرفين وهما البائع والمشتري، وهذان الطرفان لا يعرفان بعضهما، وأيضا لا يمكنهما التعرف على بعضهما، ولكن قد يكون أحدهما محترفا وقد يكون غير محترف في هذا المجال، والمحترف هو الشخص الذي يستطيع بدرجة كبيرة التمكن في أغلب الأحيان من معرفة الوقت المناسب سواء للشراء أو للبيع أو للخروج من السوق، وذلك لما يتمتع به من خبرة ومعرفة بأسس ومبادئ المتاجرة في البورصة.

ومن المعروف أنه يوجد لدينا ثلاث شرائح في السوق، وهم شريحة المستثمرين بغرض الادخار وهؤلاء يضعون أموالهم لعدة سنوات، والشريحة الثانية وهي شريحة المضاربين وهؤلاء هم الذين يبحثون عن الربح السريع، وهاتان الشريحتان لهما استراتيجيات خاصة وتهدفان للربح، أما الشريحة الثالثة فهي الأشخاص الذين ليست لديهم أية استراتيجيات يستخدمونها في اتخاذ قراراتهم، وهذه الشريحة شريحة المغامرين والذين يشترون حسب عواطفهم وأهوائهم وبدون أية أسس ومبادئ يعتمدون عليها في اتخاذ قراراتهم.

وبالنسبة إلى الدخول في البورصة، وخصوصا في مجال (الأسهم)، لابد لكل مبتدئ معرفة البداية الصحيحة في تعلم أسس ومبادئ العمل في هذا المجال وذلك لتجنب المخاطر. ولابد من معرفة وأخذ هذه الأسس والمبادئ في عين الاعتبار، ومنها كيفية تحديد الاستراتيجيات الجيدة واتباعها، وتكوين المحافظ وتسييرها بطرق سليمة وصحيحة، ومعرفة أنواع الأسهم، وكيفية التنويع والتوزيع، ومعرفة اختيار الأسهم الجيدة، ومعرفة مبادئ وأسس التحليل الأساسي والفني وكيفية تطبيقه بصورة صحيحة على الشركات أثناء دراستها.

وهنا أهم الخطوات المساعدة التي يجب أن تكون في أول الطريق لكل مبتدئ لكي يعمل بصورة صحيحة ذات أسس ومبادئ سليمة لكي يتجنب العمل العشوائي، وهذه المبادئ والأسس ليست صعبة أو معقدة بل بسيطة إن شاء الله ومن الممكن لأي شخص مبتدئ أن يتعلمها مع الوقت، ولكن كل هذه الخطوات يجب أن تدعم بالبحث والدراسة ومحاولة تنميتها وتطويرها أولا بأول، وهي عملية تعتمد على الشخص نفسه وعلى اجتهاداته.

ومن أهم الخطوات التالي:

أولا – التحليل الأساسي:

والتحليل الأساسي يساعدنا على انتقاء الشركات الجيدة، وهو يعتمد على أسس المعلومات والأرقام التي تنشرها الشركات في إعلان نتائجها الربع سنوية أو السنوية، ومن هذه المعلومات والتي يجب علينا معرفتها:

1- الأسس المحاسبية للشركة، مثل أصول الشركة، وحجم الديون التي على الشركة، والاحتياطيات، والعوائد، والاعتمادات، وأرباح الشركة، وقدرة الشركة على توليد فائض لديها.

2- تحليل النتائج عن طريق المؤشرات والنسب: مثل ربحية السهم (PER)، ونسبة المديونية على الشركة، والتدفق المالي (CASH FLOW)، ونسبة المردودية، ونسبة الربح الصافي لكل سهم.

3- دراسة محيط الشركة: من الأمور الأساسية دراسة محيط الشركة، ودراسة محيط الشركة يتوجب علينا الرجوع إلى القطاعات، ومعرفة نوع الشركة وأيضا معرفة النطاق الذي تعمل فيه الشركة، وأيضا معرفة منافسيها سواء محليين أو دوليا، وأيضا من الأمور الخاصة بدراسة محيط الشركة الوضع السياسي والاقتصادي للمكان التي توجد به الشركة.

4- وآخر نقطة هي متابعة أخبار الشركة أولا بأول وتحليل هذه الأخبار ودراستها جيدا، ودراسة حجم الخبر
وتأثيره على الشركة سواء على المدى القريب أو البعيد.

ثانيا – التحليل الفني:

هذا التحليل مهم لتحديد أوقات الدخول والخروج من السهم أو السوق بشكل عام، وهذا التحليل يعتمد على عدة مؤشرات تعكس لنا حركة السهم في السوق، وأيضا تحدد لنا وقت الدخول والخروج من السوق واتخاذ القرارات المناسبة، ويجب علينا إخضاع أي سهم إلى التحليل الفني وتحديد النقاط من خلال المؤشرات الفنية الرئيسية، ومن الحسابات المهمة التي يجب معرفتها:

1- المخططات: وهذه المخططات تحتوي على أربعة أمور: خطوط الاتجاه، والمعدل المتحرك، والدعم والمقاومة، والقنال.

2- القضبان: والقضبان تحتوي على الفراغات، واليوم الانعكاسي، والجزيرة الانعكاسية، وشكل V.

3- الأشكال: والأشكال تحتوي على القمة المزدوجة، القمة الثلاثية، القاعدة الثلاثية، القاعدة المزدوجة، والرأس والكتفين، وخطوط المروحة.

4- المؤشرات: هناك عدة مؤشرات يجب معرفتها، ومن هذه المؤشرات:

- MOMENTUM
- MACD
- STOCHASTICS
- OBV
- DMI
- RSI
-CCI
- البولينجر
- الأحجام

5- الشموع اليابانية: الشموع اليابانية تحتوي على عدة مؤشرات تستخدم في قراءة التشارتات، ومن هذه المؤشرات:

الزحف الموقف
الرضيع المرمي
فراغ المقلى
الحرامي
تجويف بثلاثة أنهار
ثلاثة بوذا مقلوبة
دوجي
نجمة الصباح
نجمة المساء
الفراغ التصاعدي والغربان
الموجة العالية
خطوط بيضاء متجاورة (سوق صاعدة)
خطوط بيضاء متجاورة (سوق هابطة)
خطوط الهجوم المضاد (صعود)
خطوط الهجوم المضاد (هبوط)
خط العنق
خطوط الفصل (صعود)
خطوط الفصل (هبوط)
خط ما تحت العنق
البروج
المطرقة
الغمامة السوداء
المشنوق
الخارقة
قمة بثلاثة جبال
قمة بثلاثة بوذا
الغربان الثلاثة
الفرسان البيض الثلاثة
فوسي تاسوكي (هابطة)
فوسي تاسوكي (صاعدة)

إن كل ما ذكر أعلاه من النقاط هي نقاط يجب على كل مبتدئ اتباعها عند بدايته في الدخول في هذا المجال، ومن المعروف أن كثيرا من المبتدئين عندما يدخلون في هذا المجال لا يعلم أين يذهب ومن أين يبدأ مشواره في هذا الطريق مما يضيع مجهوده ووقته فليتقيد بهذا.

0 comments:

Post a Comment